♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂
المنتدى الجديد

منتديات شباب وبنات مصر


www.egymt.com

ترجو التسجل


مع تحيات الادارة

♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂

أهـلا بـِك يـا {زائر} مِــنور/ة المنتدى يا كـَـمـ،يـلـ/ة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الأصول العشرون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الحب
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~


رسالة sms رسالة sms : من السهل ان تجرح من تحب ولكن من الصعب ان تداوى جروحه
فحافظ على من تحب

انثى
القوس
عدد المساهمات : 2164
العمر : 29
المـكـان : www.baanaat.ba7r.org
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : قشطه
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: الأصول العشرون   الأربعاء يوليو 29, 2009 8:33 am

الأصول العشرين هي الأصول التي وضعها الإمام حسن البنا لفهم الإخوان المسلمين للإسلام ضمن القران الكريم والسنة وذكرها ضمن أركان البيعة في ركن الفهم في رسالة التعاليم, والتي تعتبر الرؤية والأرضية التي تقوم عليها الجماعة في كل مكان [1] , وقام العديد من مفكري الجماعة بشرح هذه الأصول مثل الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ جمعة أمين وتشترط الجماعة علي التنظيمات الإخوانية حول العالم فهم الجماعة للإسلام ضمن الأصول العشرين [2].

وما هي :-
وفي ذكر حسن البنا لركن الفهم قال:"إنما أريد بالفهم :أن توقن بأن فكرتنا إسلامية صميمة و أن تفهم الإسلام كما نفهمه , في حدود هذه الأصول العشرين الموجزة كل الإيجاز" :



الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو دولة ووطن أو حكومة
وأمة ، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة ، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء ،
وهو مادة أو كسب وغنى ، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة ، كما هو عقيدة صادقة
وعبادة صحيحة سواء بسواء .

والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام ،
ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف ، ويرجع في
فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات .

وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفهما الله
في قلب من يشاء من عباده ، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من
أدلة الأحكام الشرعية ، ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين
ونصوصه.

والتمائم والرقي والودع والرمل والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب
، وكل ما كان من هذا الباب منكر تجب محاربته إلا ما كان آية من قرآن أو
رقية مأثورة .

ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه ، وفيما يحتمل وجوها عدة وفي
المصالح المرسلة معمول به ما لم يصطدم بقاعدة شرعية ، وقد يتغير بحسب
الظروف والعرف والعادات ، و الأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى
المعاني ، وفي العاديات الالتفات إلى الأسرار و الحكم و المقاصد .

وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم ، وكل ما
جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه ، و إلا فكتاب
الله وسنة رسوله أولى بالإتباع ، ولكنا لا نعرض للأشخاص ـ فيما اختلف فيه
ـ بطعن أو تجريح ، ونكلهم إلى نياتهم وقد أفضوا إلى ما قدموا .

ولكل مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع إماما
من أئمة الدين ، ويحسن به مع هذا الإتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف
أدلته ، وان يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل متى صح عنده صلاح من أرشده
وكفايته ، وأن يستكمل نقصه العلمي إن كان من أهل العلم حتى يبلغ درجة
النظر .

والخلاف الفقهي في الفروع لا يكون سببا للتفرق في الدين ، ولا يؤدي
إلى خصومة ولا بغضاء ولكل مجتهد أجره ، ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه
في مسائل الخلاف في ظل الحب في الله والتعاون على الوصول إلى الحقيقة ، من
غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب.

وكل مسألة لا ينبني عليها عمل فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه
شرعا ، ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام التي لم تقع ، والخوض في معاني
الآيات القرآنية الكريمة التي لم يصل إليها العلم بعد ، والكلام في
المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وما شجر بينهم من خلاف ، ولكل منهم
فضل صحبته وجزاء نيته وفي التأول مندوحة .

ومعرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام ، وآيات
الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يليق بذلك من التشابه ، نؤمن بها كما جاءت
من غير تأويل ولا تعطيل ، ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء ،
ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (وَالرَّاسِخُونَ فِي
الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا) (آل
عمران:7) .

وكل بدعة في دين الله لا أصل لها ـ استحسنها الناس بأهوائهم سواء
بالزيادة فيه أو بالنقص منه ـ ضلالة تجب محاربتها والقضاء عليها بأفضل
الوسائل التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها .

والبدعة الإضافية والتَّركِية والالتزام في العبادات المطلقة خلاف فقهي ، لكل فيه رأيه ، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان .

ومحبة الصالحين و احترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة
إلى الله تبارك وتعالى ، والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى (الَّذِينَ
آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) ، والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية ، مع
اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا في حياتهم
أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم .

وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، ولكن
الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداؤهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن
قرب أو بعد والنذر لهم وتشيد القبور وسترها وأضاءتها والتمسح بها والحلف
بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها، ولا نتأول لهذه
الأعمال سدا للذريعة .

والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة .

والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية ، بل يجب التأكد من حدود
المعاني المقصود بها ، والوقوف عندها ، كما يجب الاحتراز من الخداع اللفظي
في كل نواحي الدنيا والدين ، فالعبرة المسميات لا بالأسماء .

والعقيدة أساس العمل ، وعمل القلب أهم من عمل الجارحة ، وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاّ وإن اختلفت مرتبتا الطلب .

والإسلام يحرر العقل ، ويحث على النظر في الكون ، ويرفع قدر العلم
والعلماء ، ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء ، والحكمة ضالة المؤمن أنى
وجدها فهو أحق الناس بها .

وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة
الآخر ، ولكنهما لن يختلفا في القطعي ، فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة
بقاعدة شرعية ثابتة ، ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي ، فإن كانا ظنيين
فالنظر الشرعي أولى بالإتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار.

ولا نكفر مسلما أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض ـ برأي أو
بمعصية ـ إلا إن أقر بكلمة الكفر ، أو أنكر معلوما من الدين بالضرورة ، أو
كذب صريح القرآن ، أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال ،
أو عمل عملا لا يحتمل تأويلا غير الكفر .


وذكر حسن البنا قائلا:"و إذا علم الأخ المسلم دينه في هذه الأصول ، فقد عرف معنى هتافه دائما (القرآن دستورنا و الرسول قدوتنا)" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emma
~عُـ،ـضـو فـُوقـ الـوصـف~
~عُـ،ـضـو فـُوقـ الـوصـف~


رسالة sms رسالة sms : ضع النص التي تريده ان يتحرك أفقياً مكان هذه الجملة

الميزان
عدد المساهمات : 486
العمر : 23
النوع :
المزاج :
الدوله :
نقاط : 512
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأصول العشرون   الأربعاء يوليو 29, 2009 8:47 am

ثاااااااااااااااانكس يا جميل

التوبيك رووووووووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الحب
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~


رسالة sms رسالة sms : من السهل ان تجرح من تحب ولكن من الصعب ان تداوى جروحه
فحافظ على من تحب

انثى
القوس
عدد المساهمات : 2164
العمر : 29
المـكـان : www.baanaat.ba7r.org
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : قشطه
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأصول العشرون   الأربعاء يوليو 29, 2009 9:17 am

شكرا ليكى ايما

وشكرا لمرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shosho
مشــ©الالـعـاب©ـــرفة
مشــ©الالـعـاب©ـــرفة



كيف تعرفت علينا؟ : عبر صديق/صديقة لى
رسالة sms رسالة sms : عدت سنة وراها سنة فتحوا العيون واستغربوا لا هم لقيوا حبهم ولا فهمنا نفسنا


انثى
الجدي
عدد المساهمات : 3019
العمر : 21
المـكـان : a7lamy
العمل/الترفيه : 3aysha 7yaty
المزاج : ro2an
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2546
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأصول العشرون   الخميس أغسطس 13, 2009 9:28 pm

ميرسي ليكي يا قطة بجد التوبيك حلو قوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الحب
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~


رسالة sms رسالة sms : من السهل ان تجرح من تحب ولكن من الصعب ان تداوى جروحه
فحافظ على من تحب

انثى
القوس
عدد المساهمات : 2164
العمر : 29
المـكـان : www.baanaat.ba7r.org
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : قشطه
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأصول العشرون   الجمعة أغسطس 14, 2009 10:19 am

شكرا لمرورك الطيب شوشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأصول العشرون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂ :: ღ.¸¸.بناتـ وشبابـ كولـ, حوارات نقشات اراء عامه.¸¸.ღ :: `·.¸¸.·¯`··._.· (منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم) `·.¸¸.·¯`··._.·-
انتقل الى: