♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂
المنتدى الجديد

منتديات شباب وبنات مصر


www.egymt.com

ترجو التسجل


مع تحيات الادارة

♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂

أهـلا بـِك يـا {زائر} مِــنور/ة المنتدى يا كـَـمـ،يـلـ/ة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مرض : الإيدز / / /

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THE KING
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~



كيف تعرفت علينا؟ : دعوة من الادارة
رسالة sms رسالة sms : مهما العمر يجري ,,

ميلادي و هجري ,,,

سيبقا حبك في قلبي بيجري ,,,
ذكر
العذراء
عدد المساهمات : 1878
العمر : 21
المـكـان : جنب تاني محطة بنزين عالسمال من وانت جاي من عاليمين
العمل/الترفيه : لاعب منحرف ( محترف )
المزاج : أنا عامل دماغ تمام ... مش بانجو ولا برشام
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2019
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: مرض : الإيدز / / /   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:01 pm

الإيــــدز (AIDS)

الأول من ديسمبر 2003 ـ تحيي شعوب العالم في هذا التاريخ اليوم العالمي للإيدز, داعية إلى بذل جهود لتقليص هذا الوباء. ولا يبدي وباء الإيدز أية علامات على انحساره على مستوى العالم, بل على العكس, وصلت معدلات الإصابة والوفيات المصاحبة أعلى مستويات لها على الإطلاق. ووفقاً للنشرة الأخيرة لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة مرض الإيدز, شهد العالم خلال هذا العام وحده إصابة خمسة ملايين نسمة بفيروس نقص المناعة المكتسبة ووفاة ثلاثة ملايين أخرين, وهو أعلى معدل حتى الآن.
ما هو الإيــــــدز؟
الإيدز المرض الذي يسببه فيروس ضئيل لا يري إلا بعد تكبيره مئات الآلاف من المرات بالمجهر الإلكتروني، إن فيروس الإيدز HIV من مجموعة الفيروسات المنعكسة Retroviruses والتي هي من أصغر الكائنات الدقيقة المعروفة لدينا ولها قدرة عجيبة في استعمار الخلايا الحية والتكاثر فيها بواسطة التحكم في أسرار الجينات الموجودة في الخلايا ، ويهاجم فيروس الإيدز الخلايا اللمفاوية المساعدة T4 التي تمثل العمود الفقري والعقل المدبر لجهاز المناعة عند الإنسان فيتكاثر فيها ويدمرها ، ومن ثم يدمر هذا الإنسان ويهلكه ، لذلك يسمي بـ مرض نقص المناعة المكتسبة. ولفهم هذا الأمر لابد من إلقاء الضوء سريعا على جهاز المناعة. فلقد حبى الله الجسم الإنساني بوسائل دفاعية نشطة لصد هجمات الغزاة المعتدين عليه ويقوم بهذه المهمة كرات الدم البيضاء ، وهي أنواع عديدة :
النوع الأول هو الخلايا اللمفاوية وتوجد في الدم والغدد اللمفاوية والكبد والطحال ونخاع العظام الحمراء ، وتنقسم هذه الخلايا إلي قسمين الخلايا البائية B. CELLS وهي خلايا مختصة في صنع القذائف المضادة لأنواع الميكروبات المختلفة وهي ما تسمي بمضادات الأجسام Antibodies والنوع الثاني من الخلايا اللمفاوية هي الخلايا التائية T. Cells وهي اثني عشر صنفا علي الأقل لكل منها ميزة خاصة ووظيفة محددة فمنها من تتحول عندما تعلم بوجود العدو إلى خلايا مقاتلة تندفع في مجري الدم إلى الخلايا المصابة حيث العدو فتقوم بمهاجمته والالتحام معه في قتال ضار وشرس حتي تتمكن من القضاء عليه ، ومنها الخلايا المساعـدة Helper cells T4 ومنهـا الخـلايا المثبطـة Supresive T.cells التي تمنع الخلايا المقاتلة وتثبطها من استمرار نشاطها الانتحاري بعد انتهاء المعركة والقضاء على الغازي ، كما تثبط الخلايا البائية لتحد من انتاج الأجسام المضادة ، والوظيفة الرئيسية للخلايا البائية والتائية هي القضاء علي الفيروسات والطفيليات والفطريات والجراثيم والخلايا السرطانية ، ثم يقوم بعد ذلك النوع الثاني من خلايا الدم البيضاء ببلع الأعداء وكنس ميدان المعركة وتصفيته من الجثث المختلفة .
فترة الحضانة:
تتراوح مدة الحضانة لمرض الإيدز من 6 شهور إلى 10 سنوات أو أكثر، وهي المدة التي يحتاجها فيروس الإيدز منذ د!!!!!!!!!!!!!!ه جسم الإنسـان وحتى ظهور أعراض المرض. هذا ويختلف الحال مع الأطفال، إذ ربما يولد الأطفال، من أمهات يحملن الفيروس، مصابون بفيروس الإيدز. وتقصر فترة الحضانة عادة لدى الأطفال، إذ تتراوح ما بين 4 شهور و 8 سنوات أو أكثر.
ماذا يحدث في مرض فقدان المناعة المكتسبة الإيدز ؟
يتركز هجوم فيروس الإيدز على الخلايا المساعدة فيشل حركتها ويتكاثر فيها بعد فك رموز أسرار جيناتها ثم يدمرها وتخرج منها أعداد هائلة من الفيروسات تهاجم خلايا جديدة ، كما تقوم أعداد هائلة من الخلايا المساعدة السليمة بالانتحار حينما يأتيها الخبر بأن هذا الفيروس دخل إلى واحدة منهن ويتوالى تثبيط آليات الدفاع في جهاز المناعة ، حتى تنهار وسائل الدفاع تماما، وعندئذ تشن الكائنات الدقيقة من الميكروبات المختلفة ، المتطفلة على الإنسان والغازية له من الخارج ، القويّ منها والضعيف هجوما كاسحا على الجسم فتقضي عليه بعد أن يصاب بالتهابات رئوية طفيلية وفطرية حادة مع إسهال شديد شبيه بالكوليرا وفقدان وزنه وتحوله إلى هيكل عظمي مع تضخم كبير في الطحال والغدد اللمفاوية وإصابته بأورام سرطانية وأمراض جلدية عديدة ، ولا يترك هذا الفيروس أي مكان في الجسد إلا أصابه حتى الجهاز العصبي والمخ فيصاب المريض بالتشتت العقلي والإحباط والكآبة ثم الاختلال العقلي والجنون في المراحل المتأخرة ، بالإضافة إلى التهابات الدماغ والنخاع الشوكي والسحائي والذي يؤدي إلى الشلل وأحيانا إلى العمى، ثم ينتهي المريض إلي الموت والهلاك.
وهذا المرض كما هو معروف ينتشر بصورة أكبر بين الشواذ اللوطيين والمساحقات والزناة والمتعاطين للخمور والمخدرات وكل من وقع في حمأة الرذيلة في بلاد القوم الذين ارتضوا الفاحشة واستعلنوا بها. وقد وقف الأطباء الباحثون عاجزين أمام هذا المرض المدمر لا يجدون له دواءا أو علاجا ، لأنه يغير من خواصه باستمرار ، وهو كل يوم في ازدياد وانتشار ، وقد صنف الفيروس الموجود حاليا وفق ثماني أو تسع مجموعات كبيرة نتيجة للتحول الوراثي ، وقد بدأ بعدة حالات في أمريكا وأوربا ووسط أفريقيا وشرق آسيا حيث تنتشر الإباحية .
هذا ، ومن المتوقع أن تصل حالات الإصابة بفيروس المرض إلى أربعين مليونا في نهاية هذا القرن العشرين ، وقد قدرت منظمة الصحة العالمية عدد الذين لاقوا حتفهم بسبب فيروس الإيدز في الأعوام الأولى لظهوره مليون وسبعمائة ألف إنسان ... أليس هذا هو الطاعون المدمر والوباء الكاسح ؟ ، والذي يعاني المريض فيه من الآلام والأوجاع لمدة سنوات قبل أن يقضي نحبه ، هذا علاوة على الآلام النفسية المدمرة للمريض بعد نبذه من أقرب الناس إليه بل والهروب منه والهلع حتى من جثته بعد موته. إن هذا المرض لم يسمع به أحد من قبل فلم يسبق أن اكتشف فيروس هذا المرض ولا عرفت أعراضه ولا الفيروس المسبب له قبل زمننا هذا ، أليس هذا المرض وأمثاله هو عقوبة إلهية لمن انتكست فطرهم من الخلق فاستبدلوا بالعفة والطهارة الفواحش المحرمة من الزنا واللواط والسحاق. وأعلنوا بتلك الفواحش إباحة ورضى وتفاخرا ؟ أليس ذلك هو عين ما أخبر عنه نبي الإسلام - صلى الله عليه وسلم - منذ أربعة عشر قرنا من الزمان: "لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا " وفي الحديث الآخر " ولا فشا الزنا في قوم قط إلا كثر فيهم الموت ".
تأثيرات السن
وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، ومقرها الولايات المتحدة، فإن السن يعجل من عملية تحول فيروس نقص المناعة البشرية إلى مرض الإيدز، ويضعف من استجابة خلية السي. دي. 4 إلى مضادات فيروسات النسخ العكسي. وترفع الأوضاع الصحية المرتبطة بتقدم السن، مثل هشاشة العظام، من خطر الإصابة بالمضاعفات البالغة.
ممارسة الجنس دون استخدام موانع:
يميل كبار السن إلى اعتبار الواقي الذكري في الأساس وسيلة لمنع الحمل، وبالتالي فإن النساء اللاتي لا تخشين من حدوث حمل غير مرغوب فيه لا يصررن على استخدامه. وقد أثبتت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أنه مقارنة بالأجيال الشابة، فإنه لا يستخدم الواقي الذكري من الأشخاص فوق سن الخمسين سوى سدسهم. كذلك تمر النساء بتغيرات جسمانية بتقدم السن تؤثر على حساسيتهن تجاه فيروس نقص المناعة البشرية. ففي مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، يصبح جدار المهبل أقل سمكاً، كما تنخفض لديهن الرغبة الجنسية وما يرتبط بها من إفرازات. ويعتقد الكثير من الأطباء أن النساء المتقدمات في السن هن أكثر عرضة للمشاكل المهبلية خلال الجماع، وبالتالي فإنهن يكن أكثر عرضة لانتقال عدوى فيروس نقص المناعة البشرية إليهن.
"… لابد من تعليم [النساء المتقدمات في العمر] كيفية ممارسة'الجنس الآمن'. فلا أريدهن أن ترتكبن نفس الخطأ الذي ارتكبته أنا، ثم الانضمام إلى ركب الأعداد المتزايدة من المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية. فلا توجد أية متعة في أن أكون 'كبيرة في السن' وحاملة للفيروس".
سيدة تم تشخيصها في سن الخمسين
تأخر التشخيص:
 أحياناً ما يتم بالخطأ تشخيص الأعراض المبكرة لانتقال عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، كالإرهاق، وضعف الذاكرة، وقصر النَفَس، والأرق وقلة النوم، وانخفاض الوزن، على أنها أعراض الشيخوخة، وبالتالي يحرم أولئك المصابين بها من طلب المساعدة الطبية المبكرة، مما قد يساعدهم على الاحتفاظ بصحتهم ووقايتهم من نقل الأمراض إلى الآخرين.
الوقاية:
كثيراً ما يسقط مقدمو الرعاية في فخ القوالب المرتبطة بالسن، والتي من شأنها إحداث مشكلة في الوقاية والتشخيص. فقلما يسأل أخصائيو الرعاية الصحية المرضى من كبار السن عن سلوكهم الجنسي، ولا يقدمون لهم المعلومات المرتبطة بالوقاية والتي عادة ما يقدمونها تلقائياً للمرضى الأصغر سناً. كما أن برامج التدريب على سبل الوقاية لا تستهدف الأشخاص الأكبر سناً.
ربما بسبب تزايد الإنكار للحاجات الجنسية، فإن الحواجز الاجتماعية التي تفرض أمام مناقشة الأمور المرتبطة بالجنس تتزايد بتقدم العمر. وكنتيجة لذلك، تتراجع فرص وضع استراتيجيات فعالة لتلك المرحلة العمرية.
لا يملك كبار السن ما يكفي من المعلومات عن فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز وسبل الوقاية منه. وفي دراسة أجراها مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها حول إحدى الخدمات التي تقدم عن طريق الخط الهاتفي الساخن، ثبت أن عدد المتصلين من كبار السن لا يتعدى 6 في المائة فقط، إلا أن قرابة نصف تلك النسبة كانت تبغي معرفة معلومات حول المخاطر المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.
فيتعين على كبار السن أن يبذلوا جهوداً مضنية في شئون لا يواجهها الشباب الأصغر سناً. فيجد الكبار أنفسهم يتكيفون مع التغيرات الجسمانية والعاطفية المرتبطة بكبر السن، في إطار حياة تحيط بها الأمراض التي تضعف من بنيانهم. وفضلاً عما تقدم، فإن قدرات التواؤم بين كبار السن تكون أضعف، كما أنهم يكونوا أكثر عرضة للاكتئاب، وأقل ميلاً للانضمام إلى جماعات الدعم.
اتخاذ خطوات إيجابية:
يمكن لعدد من الاستراتيجيات والسلوكيات أن تسهم في التخفيف من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لدى كبار السن، وتقليل تأثير فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز على المصابين به بالفعل.
التخفيف من حدة وصمة العار التي تحيط بالحاجات الجنسية لكبار السن وتشجيعهم على مناقشة تلك المسائل مع مقدمي الرعاية الصحية لهم ومع أسرهم؛
تثقيف مقدمي الرعاية الصحية حول الأمور المرتبطة بالجنس والممارسات الجنسية الخاصة بكبار السن مما يسمح بتحسين فرص الاتصال والمزيد من التقييم السليم للمخاطر؛
إدخال برمجيات فيروس نقص المناعة البشرية كجزء من الخدمات المقدمة لكبار السن، بما في ذلك التثقيف على الوقاية الثانوية (الوقاية بين الحاملين بالفعل لفيروس نقص المناعة البشرية) كجزء من خدمات الرعاية المتخصصة؛
تثقيف مقدمي الرعاية الصحية المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية بالحاجة لتقديم الخدمات التي تراعي سن المستفيدين منها، فضلاً عن القضايا الخاصة المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية في مجتمع يمضي سكانه في طريقهم إلى الشيخوخة؛
 التعرف على مجالات البحث، وبالأخص النظر إلى أوجه التفاعل التي تتم بين العمر وفيروس نقص المناعة البشرية؛
إشراك كبار السن في الأبحاث التي تتم حول الوقاية والرعاية.
كبار السن كمقدمي رعاية:
إن قيام شخص ما على رعاية أحد الأطفال المصابين بالإيدز لا يعني الحكم على هذا الشخص بالموت، كما هو الحال بالنسبة لتطور المرض. إلا أن الحمل المتمثل في تقديم أحد كبار السن للرعاية هو حمل بالغ الصعوبة بالنسبة لهم. إن الخسائر المتزايدة في الأرواح، إلى جانب ارتفاع أعداد اليتامى من جراء الإيدز على مستوى العالم لهي أمور لها تأثيراتها الصحية، والاقتصادية، والنفسية الاجتماعية البالغة على المجتمع، ولاسيما في إفريقيا، وعلى الأخص على كبار السن من الأفارقة.
"ينتابني الخوف الشديد بشأن ما يخبئه القدر لهؤلاء الأيتام. فإذا ما توفاني الله وتركتهم، فمن سيتولى أمرهم؟"
إحدى مقدمات الخدمة، وتبلغ من العمر 62 عاماً، ومسئولة عن رعاية ثلاثة من أحفادها الأيتام
ومن بين الـ 36,1 مليون شخص المصابين بالإيدز وفقاً لإحصائيات عام 2000، فإن 70 في المائة يعيشون في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ومن بين إجمالي عدد الأطفال دون سن الخامسة عشرة (13,2 مليون) ممن فقدوا أمهاتهم أو كلا والديهم بفعل الإيدز، يتجاوز الرقم نسبة التسعين في المائة. وأغلب المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية هم من الأشخاص الذين يعيشون المراحل النشطة اقتصادياً من حياتهم (من سن 15-49)؛ وتثقل هذه الخسارة في القدرة على كسب الدخل من العبء عن كاهل المسئولين عن رعايتهم.وبعض المشكلات الرئيسية التي يواجهها كبار السن من مقدمي الرعاية:
 فقدان الدعم الاقتصادي، لاسيما فقدان التحويلات المالية التي كان يرسلها لهم أبناؤهم البالغين، والذين إما سقطوا ضحية للأمراض أو توفوا؛
قلة القدرة على الحصول على الحاجات الأساسية، كالمأكل والملبس؛
محدودية التمتع بخدمات الرعاية الصحية واستخدامها، نظراً لصعوبة النقل وارتفاع تكاليف الخدمات؛
 المصاعب المالية المؤدية إلى عدم القدرة على سداد تكاليف الرعاية الطبية أو المصاريف الدراسية؛
السلوكيات السلبية للاختصاصيين الصحيين تجاه مقدمي الرعاية الصحية من كبار السن، سواء لكونهم من كبار السن، أو لتعايشهم مع فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز؛
تعامل المجتمع ومقدمي الرعاية مع المرض على أنه وصمة عار؛
الضغط البدني والعاطفي الناجم عن زيادة معدلات العنف وسوء المعاملة (وعادة ما تكون هذه نتائج الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.
استراتيجيات من أجل التغيير
تتضمن المجالات الرئيسية للتدخل من خلال البرامج والمشروعات: تحسين سبل الوصول إلى الخدمات والتمتع بها، وتقديم الدعم الاقتصادي أو دعم د!!!!!!!!!!!!!! كبار السن المضارين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.
النتائج في زيمبابوي:
في إطار عينة تتكون من 810 من أرباب الأسر المعيشية الذين تم تصنيفهم على أنهم مقدمو الرعاية المتصلة بمرض الإيدز في زيمبابوي، ثبت أن 685 منهم يبلغون من العمر 50 عاماً فأكثر. ومن بين هؤلاء، كان 84 في المائة من مقدمي الرعاية الصحية الأساسيين للأشخاص الذين أصيبوا بالإيدز والأطفال الذي تيتموا كنتيجة له. وتبلغ نسبة الإناث من بين مقدمي الرعاية لهؤلاء 71 في المائة، بينما تبلغ نسبة الذكور 29 في المائة. وفي نفس الأسر المعيشية، كان 40 في المائة من أفراد الأسر المعيشية من الأطفال الذين تيتموا بفعل الإيدز، وأغلب هؤلاء الأيتام (80 في المائة) كانوا أحفاد مقدمي الرعاية المسنين.
ويمكن إقرار عدد من الاستراتيجيات والسلوكيات من أجل دعم القدرة العامة لكبار السن على رعاية المرضى والأيتام بسبب الإيدز:
تعزيز صحة كبار السن، والحفاظ عليها، وتحسينها، لاسيما بالنسبة لهؤلاء الذين يحملون مسئوليات توفير الرعاية؛
إمداد كبار السن بالتعليم والمعلومات حول فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والقضايا الصحية ذات الصلة؛
تقديم الدعم النفسي والاستشارات النفسية لكافة مقدمي الرعاية - سواء كانوا من أخصائيي الرعاية الصحية أو من مقدمي خدمات الرعاية بالمنزل؛
الحد من وصمة العار المزدوجة (تلك المرتبطة بالإيدز، والأخرى المرتبطة بكبر السن) وغيرها من الأحكام غير المنصفة بين أخصائيي الرعاية الصحية، وذلك على الأخص من خلال التدريب والتعليم؛
وضع السياسات وتقديم المبادرات الهادفة إلى تقوية قدرات مقدمي الرعاية المتقدمين في السن، مثل الدعم الاقتصادي على هيئة إعانات وتعليم؛
توفير المزيد من الموارد لمقدمي الرعاية، بما في ذلك الإسكان، والرعاية الطبية، والطعام.
الإيـــدز في أفريقيـــا:
في أفريقيا وحدها يموت نحو ستة آلاف شخص يوميا بسبب مرض نقص المناعة المكتسب - الأيدز - ويفوق هذا الرقم ضحايا الحروب والمجاعات والفيضانات. وينتج عن ذلك ازدياد أعداد الأطفال الذين يطلق عليهم أيتام الأيدز بصورة تنذر بالكارثة. شخص هذا المرض للمرة الأولى في بداية ثمانينات القرن الماضي، إلا أن أول حالة إصابة ربما تكون قد حدثت قبل ذلك بكثير في أفريقيا، إذ يعتقد أن تاريخ ذلك يعود إلى الخمسينات. وقد أدى استخدام بعض الأدوية للعلاج فضلا عن نشر التوعية بين السكان في بعض أجزاء العالم إلى وقف انتشار المرض، لكن أفريقيا تعاني من تحول المرض إلى وباء مستشر بسبب أن معظم المصابين بالفيروس المسبب للأيدز ليسوا على دراية بحقيقة إصابتهم.
مصدر المرض يعتقد معظم الباحثين المختصين بأن الإنسان اكتسب مرض نقص المناعة من قرود الشمبانزي التي تحمل أحيانا فيروسا مشابها للفيروس الذي يسبب المرض عند البشر. ويقول هؤلاء الباحثون إن المرض انتقل عن طريق تناول لحوم تلك القرود أو التعرض للعضّ من قبلها. لكن هناك أقلية من الباحثين ترى أن انتشار المرض جاء عن طريق لقاح حضر من أنسجة قرد شمبانزي مصاب بالفيروس.
لماذا أفريقيا؟
يرى العلماء أن ارتفاع عدد حالات الإصابة المتنامي بصورة مرعبة في القارة أمر يبعث على اقصى حالات القلق. ويعيش في بلدان جنوب القارة الأفريقية ثلثا المصابين في العالم بفيروس أتش آي في الذي يسبب مرض الأيدز. ووفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن وباء الايدز يقتل أكثر من مليوني شخص كل عام في أفريقيا. وتقدر الأمم المتحدة عدد الأفارقة الذين فقدوا حياتهم نتيجة المرض منذ تشخيصه للمرة الأولى بأحد عشر مليونا. والواقع أن المرض بدأ يتخذ طابعا وبائيا في هذه القارة، لكن استجابة الحكومات في غالب الأحيان كانت بطيئة. وأدت عوامل كثيرة إلى تفاقم المشكلة بينها الفقر والأمية ونقص التوعية وضعف النظام الصحي وتدني المستوى الاجتماعي للمرأة. وتحتاج القارة الأفريقية لمواجهة المرض إلى مد يد العون إليها وحصولها على أدوية منخفضة الأثمان ليكون بإمكان جميع المصابين الحصول عليها.
دلالة صدق الإسلام :
لقد أشارت هذه الأحاديث إلى حقيقة هامة وهي أن هذا الأمر سنة جارية ونظام لا يتخلف في أي قوم قط من أي دين أو جنس أو بلد ، طالما ظهرت وكثرت فيهم الفاحشة واستعلنوا بها واستمرءوها ، ظهرت فيهم الأوبئة والأوجاع الجديدة التي لم تبتلى بها الأجيال قبلهم ، والذي يؤكد هذه الحقيقة طبيعة الأمراض التي تنتقل عن طريق الزنا والشذوذ فهي أمراض تسببها جراثيم ذات طبيعة خاصة فهي لا تصيب إلا الإنسان ولا تنتقل إليه إلا عن طريق الجنس ، ولهذه الجراثيم مقدرة عجيبة في اختراق جلد الأعضاء التناسلية والشفاه ، وتصل الإصابة بها إلى عمق الأجهزة التناسلية بل وإلى عموم الجسم ولا يوجد لهذه الجراثيم أمصال تقي الجسم من أخطارها ، ولا يكوّن الجسم منها مناعة طبيعية ، لأن هذه الجراثيم تغير خواصها باستمرار مما يجعلها مستعصية العلاج ، والجسم غير قادر على مقاومتها ، ومن الممكن أن تظهر بصور وصفات جديدة في المستقبل. وهذا يؤكد أن المزيد من هذه الأوبئة الكاسحة والأوجاع المميتة ما زالت تنتظر الشاردين عن نداءات الفطرة وتعاليم السماء. أليس هذا دليلا إضافيا علي أن محمدا - صلى الله عليه وسلم - رسول الله حقا لا ينطق إلا صدقا ، ولا يتكلم إلا بنور الله ووحيه ، قال تعالى " وما ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوي " فالحمد لله الذي هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والحمد لله الذي منّ علينا برسول من أنفسنا ليعلمنا الكتاب والحكمة ويزكي نفوسنا بمنهج خالقنا طهرا وعفافا ، قال تعالى: ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين )
إن البشرية كلها ستظل في تيه وضلال واضح بين ، ما لم تجلس إلى هذا النبي - صلى الله عليه وسلم - لتتعلم منه آيات الكتاب والحكمة ، متبعة شريعته ومقومة سلوكها ومزكية نفوسها بتعليماته وتوجيهاته. إن الإسلام العظيم وهو الدين الخاتم للبشرية جميعا قد شرع نهجا واضحا لحماية الإنسان وصحته من أخطار الأمراض الجنسية المدمرة والذي يتمثل في كلمتين العفة والإحصان وتتمثل العفة في طهارة القلب من وساوس الشهوات وذلك بتعميق الإيمان وتقوى الله ومراقبته والبعد عن المثيرات بغض البصر عن المحرمات وبمنع الاختلاط بالنساء وبحفظ النساء لأنفسهن من التبرج ومن الاختلاط بالرجال وتجنب الخضوع بالقول والبعد عن أماكن اللهو والعبث قال تعالى: ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن.. الآية ) سورة النور
ويتمثل الإحصان بالزواج وذلك بتيسيره للناس انظروا إلى نور الوحي في توجيهات النبي - صلى الله عليه وسلم - " النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني " ، " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " ، " إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "
الحل الإسلامي :
إن علاج مشكلة الأمراض الجنسية وأوبئتها الفتاكة بالبشر لن يتغلب عليها إلا بالتزام تعاليم الإسلام الذي :
- حرم الزنا والبغاء العلني والسري وأمر بتطبيق حدود الله على الزناة والقوادين والشاذين جنسيا.
- وحرم الخمور والمخدرات ومنع بيعها وصناعتها وأمر بتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية على المفسدين.
- وأمر بنشر الوعي الديني والصحي وتعميق الإيمان في نفوس الناس وأمر بوضع برامج إعلامية هادفة وحارب وسائل الإعلام التي تشيع الفاحشة في المجتمعات.
- ونظم عمل المرأة ومنع اختلاطها بالرجال في المكاتب والمصانع وحث المرأة للعودة إلى بيتها ووفر لها الحياة الكريمة أما وأختا وبنتا وزوجة.
- ونظم سفر العاملين خارج أوطانهم وحل مشكلة اصطحاب أسرهم معهم.
- ومنع التعليم المختلط والتبرج والسفور.
وهذه كلها هي أسباب الإباحية وشيوع الفاحشة وبغير القضاء عليها ستظل الأوبئة والأمراض الموجعة والمهلكة تفتك بالبشر في كل مكان تتحقق فيه هذه السنن.
واليوم يظهر الإيدز الكابوس القاتل والجاثم على صدور المنحرفين وغدا يظهر ما هو أشد منه طالما ظل الناس سادرون في غيهم مستثمرين العلم الحديث وإمكاناته الهائلة في نشر هذا الفساد وتزيينه للناس بل ومحاولة قهر الآخرين عليه في المستقبل القريب كما هو ظاهر في مؤتمراتهم الأخيرة عن السكان والمرأة ، ولكن: ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ) ، وستدور الدائرة عليهم: ( وسيعلم الذي ظلموا أي منقلب ينقلبون )
وكلمة أخيرة للمسلمين في شتي بقاع الأرض اسمعوا كلام نبيكم - صلى الله عليه وسلم - واتبعوا هديه: " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، كتاب الله وسنتي عَضوا عليها بالنواجذ " .. دينَكم دينَكم فإنه طوق النجاة لكم في الدنيا والآخرة.
قال تعالى: ( فاتقوا الله يا أولي الألباب الذين آمنوا قد أنزل الله إليكم ذكرا رسولا يتلو عليكم آيات الله مبينات ليخرج الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات إلى النور ).
توصيـات:
بعد البحث وجمع المعلومات السابقة عن مرض فقدان المناعة المكتسبة ( الإيدز)، ومعرفة خطورته وانتشاره في مناطق العالم بأكمله، فإن العلاج الوحيد والأهم والذي يجنبنا التعرض لمثل هذا المرض وغيره هو الإهتمام بديننا الحنيف والإبتعاد عن ما حرمه وفعل ما أمر به حيث قــال عــزوجــل ولاتقربــوا الزنــا إنه كان فاحشــة وساء سبيلا). وفي رأي الشخصي ينبغي الإهتمام بالنقاط التالية:
• تثقيف الإنسان سواء كان طفلا أو شاباً أو شيخاً بخطورة هذا المرض وتعريفه بكيفية الوقاية منه وتجنبه.
• الاهتمام بالصحة و تقديم الرعاية الصحية فضلاً عن القضايا الخاصة المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية في مجتمع يمضي سكانه في طريقهم إلى الشيخوخة وزيادة المرض.
• تقديم الدعم المادي والمعنوي للمصابين بهذا المرض وأهاليهم سواء بتوفير الاحتياجات اللازمة من مسكن ومأكل ومشرب للفقراء منهم والعمل على توفير الراحة وحثهم بالطمأنينة والراحة.


الخاتمــــــة


بعد الإطلاع على هذا البحث الموجز عن مرض الإيدز وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه أتمنى بأن كل من قرأ هذا البحث قد نال إعجــــابه واستفاد منه ويأخذه كموعظة للابتعاد عن ما ما حرمه الله والعمل بما أمر به أيضا.
هذا ونتقدم بخالص الشكر والتقدير لأستاذتنا على ما بذلته وتبذله في رفع مستوانا وتنمية عقولنا وما يساعدنا على تطوير حياتنا العلمية والعملية.....


وفقنا الله بما فيه الخير والإصلاح.

بجد يا شباب المرض ده خطير
يا رب ابعدنا عنه ... قولوا .. امين

يا شباب الموضوع ده بجد مهم

مع تحياتي / احمد نوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE KING
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~



كيف تعرفت علينا؟ : دعوة من الادارة
رسالة sms رسالة sms : مهما العمر يجري ,,

ميلادي و هجري ,,,

سيبقا حبك في قلبي بيجري ,,,
ذكر
العذراء
عدد المساهمات : 1878
العمر : 21
المـكـان : جنب تاني محطة بنزين عالسمال من وانت جاي من عاليمين
العمل/الترفيه : لاعب منحرف ( محترف )
المزاج : أنا عامل دماغ تمام ... مش بانجو ولا برشام
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2019
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 11:42 am

يا رب الموضوع يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الحب
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~


رسالة sms رسالة sms : من السهل ان تجرح من تحب ولكن من الصعب ان تداوى جروحه
فحافظ على من تحب

انثى
القوس
عدد المساهمات : 2164
العمر : 29
المـكـان : www.baanaat.ba7r.org
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : قشطه
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 11:56 am

شكرا ليك احمد عالتوبيك
بجد ده مهم جدا
وجارى التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE KING
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~



كيف تعرفت علينا؟ : دعوة من الادارة
رسالة sms رسالة sms : مهما العمر يجري ,,

ميلادي و هجري ,,,

سيبقا حبك في قلبي بيجري ,,,
ذكر
العذراء
عدد المساهمات : 1878
العمر : 21
المـكـان : جنب تاني محطة بنزين عالسمال من وانت جاي من عاليمين
العمل/الترفيه : لاعب منحرف ( محترف )
المزاج : أنا عامل دماغ تمام ... مش بانجو ولا برشام
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2019
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 6:20 pm

ميرسي ليك يا طروووق
ويا ريت كل اللي يقرا الموضوع
ينشره بين اصحابه
لانه
مهم
جداً ... جداً ... جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE KING
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~



كيف تعرفت علينا؟ : دعوة من الادارة
رسالة sms رسالة sms : مهما العمر يجري ,,

ميلادي و هجري ,,,

سيبقا حبك في قلبي بيجري ,,,
ذكر
العذراء
عدد المساهمات : 1878
العمر : 21
المـكـان : جنب تاني محطة بنزين عالسمال من وانت جاي من عاليمين
العمل/الترفيه : لاعب منحرف ( محترف )
المزاج : أنا عامل دماغ تمام ... مش بانجو ولا برشام
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2019
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 6:22 pm

وكمان ميرسي ل وردة الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الحب
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~


رسالة sms رسالة sms : من السهل ان تجرح من تحب ولكن من الصعب ان تداوى جروحه
فحافظ على من تحب

انثى
القوس
عدد المساهمات : 2164
العمر : 29
المـكـان : www.baanaat.ba7r.org
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : قشطه
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 6:56 pm

ده اقل واجب احمد
والموضوع بجد يستاهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
queen2009
مشــ©الانـــمــــى©ـــرفة
مشــ©الانـــمــــى©ـــرفة


رسالة sms رسالة sms : ضع النص التي تريده ان يتحرك أفقياً مكان هذه الجملة

انثى
السرطان
عدد المساهمات : 443
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : شويه فوق وشويه تحت
النوع :
المزاج :
الدوله :
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:00 pm

آمين
فعلا بجد مرض خطير جدا
وموضوع فى غاية الاهميه
تسلم ايدك ع المجهود الرائع ده
وتقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~{EME}~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~


كيف تعرفت علينا؟ : دعوة من الادارة
رسالة sms رسالة sms : اخيرا خلصت الامتحانات ورجعتلكم وحشتوني
ذكر
العقرب
عدد المساهمات : 2246
العمر : 23
المـكـان : السلطنهـ عمانـ
العمل/الترفيه : الصيد ,, والبلياردو
المزاج : مش تمامـ,
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2452
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   السبت سبتمبر 19, 2009 10:33 pm

ثااانكس نوار علي التوبيك


بجد موضوع خطير جدا ومنتشر جدا في الخليج عامة


ووجعو دماغنا بية في المدارس

يلا
كلة فدا الشعب



ثانكس ابو حميد ع التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE KING
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~



كيف تعرفت علينا؟ : دعوة من الادارة
رسالة sms رسالة sms : مهما العمر يجري ,,

ميلادي و هجري ,,,

سيبقا حبك في قلبي بيجري ,,,
ذكر
العذراء
عدد المساهمات : 1878
العمر : 21
المـكـان : جنب تاني محطة بنزين عالسمال من وانت جاي من عاليمين
العمل/الترفيه : لاعب منحرف ( محترف )
المزاج : أنا عامل دماغ تمام ... مش بانجو ولا برشام
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2019
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الإثنين سبتمبر 21, 2009 10:07 pm

هع هع هع


ميرسي ليك يا حبيب قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمسمر
كده مشى حالكـ
كده مشى حالكـ



كيف تعرفت علينا؟ : عبر صديق/صديقة لى
رسالة sms رسالة sms : بحبك وبموت فيك
ذكر
القوس
عدد المساهمات : 85
العمر : 29
المـكـان : القاهرة
العمل/الترفيه : الرياضة
المزاج : حبك شغالنى
النوع :
المزاج :
الدوله :
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الخميس مارس 11, 2010 5:14 pm

ميرسى على الموضوع المفيد دة

وتسلم ايداك

مجهود كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس القمر
~عُـ،ـضـو مُـتـألـِقْ~
~عُـ،ـضـو مُـتـألـِقْ~



كيف تعرفت علينا؟ : عبر صديق/صديقة لى
رسالة sms رسالة sms : ليس الحب ان تحب الحب انك تثق فى قلب من تحب
انثى
الميزان
عدد المساهمات : 317
العمر : 20
المـكـان : مصر الاقصر
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادى
النوع :
المزاج :
الدوله :
نقاط : 340
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض : الإيدز / / /   الثلاثاء مارس 23, 2010 6:24 am

تسلم ايدك
موضوع فعلا خطير
تقبل مرورى
لؤلؤ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض : الإيدز / / /
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂ :: ღ.¸¸.بناتـ وشبابـ كولـ, حوارات نقشات اراء عامه.¸¸.ღ :: `·.¸¸.·¯`··._.· (منتدى المواضيع العامة) `·.¸¸.·¯`··._.·-
انتقل الى: