♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂
المنتدى الجديد

منتديات شباب وبنات مصر


www.egymt.com

ترجو التسجل


مع تحيات الادارة

♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂

أهـلا بـِك يـا {زائر} مِــنور/ة المنتدى يا كـَـمـ،يـلـ/ة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 حكم من يحاول الفتوى في امور الدين بدون علم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الحب
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~


رسالة sms رسالة sms : من السهل ان تجرح من تحب ولكن من الصعب ان تداوى جروحه
فحافظ على من تحب

انثى
القوس
عدد المساهمات : 2164
العمر : 29
المـكـان : www.baanaat.ba7r.org
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : قشطه
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: حكم من يحاول الفتوى في امور الدين بدون علم   الخميس مارس 19, 2009 8:34 am

[center][b]حكم من يحاول الفتوى في امور الدين بدون علم ..
مما يوسف له ان ارى على كثير من المنتديات من يخوضون في مسائل فقهية وتمس الدين بل صارت بعض هذه المسائل تطرح للنقاش فاحببت اطرح هذا الموضوع لنعلم حرمة من يتكلم ويخوض في امور الدين وليس من اهل الفتيا/// جريح الشوق
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:


يقول الحق سبحانه (( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ))



هذه الآية جاءت من جملة ما أدب الله به نبيه صلى الله عليه وسلم في سورة الإسراء وأرشد به خلقه .


إن كون الإنسان يعطى حظاً من علم من دلالة توفيق الله له لكن الله يخاطب في هذه الآية أعلم الخلق بالله نبينا صلى الله عليه وسلم فيقول له جل وعلا (( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ )) الإسراء 36 .
و إن من أعظم الكذب أن يكذب الإنسان ويفتري على الرب تبارك وتعالى . ومن رزق العلم الحق رزق الخشية ومن رزق الخشية خاف أن يقول على الله ما ليس له به علم .



فبارده وخذ بالجد فــيــــه *** فإن أتــــاكه الله انتفعــــــت
فإن أوتيت فيه طويل باع *** وقال الناس إنك قد رؤست
فلا تأمن سؤال الله عنــه *** بتوبيخ علمت فهل عملــت


رجل مشرك يقف في مسألة أربعين يوما لا يفتي ؟


ذكر الناس ممن كان قبلنا أن العرب في جاهليتهم كانوا يعمدون إلى رجل يقال له : عامر بن الضرب العدواني يحتكمون إليه في جاهليتهم إذا اختلفوا . فجاءه مرة وفد من إحدى القبائل فقالوا له : يا عامر وجد بيننا شخص له آلتان آلة للذكر وآلة للأنثى ونريد أن نورثه فهل نحكم له على أنه أنثى أو نحكم له على أنه ذكر .
فمكث هذا الرجل المشرك أربعين يوماً لا يدري ما يصنع بهم . وكانت له جارية ترعى له الغنم يقال لها : " سخيلة " فقالت له في اليوم الأربعين يا عامر قد أكل الضيوف غنمك ولم يبق لك إلا اليسير أخبرني , فقال لها مالك وما لهذا انصرفي لرعي الغنم , فأصرت عليه , فلما أصرت عليه الجارية أخبرها بالسؤال وقال لها : ما نزل بي مثلها نازلة . فقالت له تلك الجارية التي ترعى الغنم قالت له : يا عامر أين أنت؟ اتبع الحكم المبال !! أي إن كان هذا الشخص يبول من آلة الذكر فاحكم عليه على أنه ذكر و إن كان يبول من آلة الأنثى فاحكم عليه على أنه أنثى . فقال لها فرجتها عني يا سخيلة . فأخبر الناس .
قال الإمام الأوزاعي رحمه الله معقباًً على هذه القصة : ( قال هذا رجل مشرك لا يرجوا جنة ولا يخاف ناراً ولا يعبد الله ويتوقف في مسألة أربعين يوماً حتى يفتي فيها . فكيف بمن يرجوا الجنة ويخاف النار كيف ينبغي له أن يتحرى إذا صُدِر للإفتاء و إذا سأل أمراً عن الله جل وعلا ) .


الشيخ الأمين الشنقيطي رحمه الله يتوقف في مسألة وهو أعلم أهل زمانه . . .


و لقد أدرك شيخنا الأمين الشنقيطي رحمه الله ـ صاحب أضواء البيان ـ في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت عندنا أنه قد جاءه وفد من الكويت يسألونه مسائل شرعية والرجل في آخر أيام حياته ولو قال قائل آنذاك أنه ليس على وجه الأرض آنذاك أحدٌ أعلم منه لما ابتعد عن الصواب ومع ذلك لما سألوه قال : لا أدري لا أدري لا أدري , فلما أكثروا عليه غير هيئة جلسته ثم قال : أجيب فيها بكتاب الله فانتظر الناس الجواب فقال رحمه الله : أقول كما قال الله (( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ )) الإسراء36 . فلما أكثروا عليه رحمه الله قال : قال فلان كذا وقال فلان كذا وقال فلان كذا أما أنا فلا أحمل ذمتي من كلام الناس شيئاً لا أدري .
هذا وهو هو في منزلته وعلمه رحمه الله تعالى . فما بال اقوام احبت العطاء الان وعلى كثير من المنتديا ت يسال ويفتى سبحان الله.... على بن ابي طالب لم بفتي حتى وصل عمره 40 سنة اذا احبتي انصحكم لله الابتعاد عن الخوض في مسائل العقيدةومن اشكل عليه امر فعلماء ارض الحرمين معكم في كل وقت بالمجان.


و المقصود في هذا موعظة لكل من صدره الله لا يغتر بكثرة حضور الناس له , أو لا يجب عليك أن تجيب إن كنت لا تعلم . ولقد قالت الملائكة وهم الملائكة عند ربها (( قَالُواْْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )) البقرة32 .


ومن دلالة الخشية والتقوى أن لا يقترب الإنسان هذه الحجز وأن يقف عند ما أو قفه الله جل وعلا عليه .
فلا يقل على عينه مالم ترى , ولا يقل على سمعه مالم يسمع , ولا يتحدث على لسانه مالم يقل (( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً )) الإسراء36 .


هذا وصلى الله على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق الحياة
~عُـ،ـضـو مُـتـألـِقْ~
~عُـ،ـضـو مُـتـألـِقْ~



رسالة sms رسالة sms : ضع النص التي تريده ان يتحرك أفقياً مكان هذه الجملة

انثى
الجدي
عدد المساهمات : 319
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبة مثالية
المزاج : رسم الانمى
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 426
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم من يحاول الفتوى في امور الدين بدون علم   الثلاثاء مارس 31, 2009 6:12 am

بجد موضوع مفيد و رائع
تسلمى يا احلى وردة حب
______________
تقبلى تحياتى و مرورى قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baanahttp://baanaat.ba7r.orgat.ba7r.org
وردة الحب
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~
~عُـ،ـضـو لَا يـُعـلـى عَـ،لـيـه~


رسالة sms رسالة sms : من السهل ان تجرح من تحب ولكن من الصعب ان تداوى جروحه
فحافظ على من تحب

انثى
القوس
عدد المساهمات : 2164
العمر : 29
المـكـان : www.baanaat.ba7r.org
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : قشطه
النوع :
المزاج :
الدوله :
الاوسمه :
نقاط : 2205
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم من يحاول الفتوى في امور الدين بدون علم   الجمعة أبريل 03, 2009 5:29 am

شكرا لمرورك الطيب يارحيق الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من يحاول الفتوى في امور الدين بدون علم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♀♥♫۞مـنـتـدى بـنـاتــ وشـبـابـ كـ،ـولـ۞♫♥♂ :: ღ.¸¸.بناتـ وشبابـ كولـ, حوارات نقشات اراء عامه.¸¸.ღ :: `·.¸¸.·¯`··._.· (منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم) `·.¸¸.·¯`··._.·-
انتقل الى: